من المعرض لخطر تضخم البروستاتا الحميد؟

يلعب العمر دورًا مهمًا في تعرضك لخطر تضخم البروستاتا الحميد، وبالفعل، بنسبة %90 من الرجال لديهم تضخم البروستاتا عند سن 85، يقول ذلك دييجو روبينوويكز، وهو طبيب مزاول، ومؤسس مركز المسالك البولية في بالم بيتش.  

فكما ترى، نمو البروستاتا يكون على مرحلتين كلما تقدمت في السن. المرحلة الأولى هي أثناء البلوغ، عندها يتضاعف الحجم. المرحلة الثانية هي عند سن الـ 25 وتستمر طيلة حياتك. وفي هذه المرحلة تكون معرض لتضخم البروستاتا الحميد. نمو البروستاتا يعتمد على ناتج ثانوي للتستوستيرون، وهو الديهيدروتستوستيرون،DHT” يفسر ذلك دكتور هوومان. “بينما يستمر الرجل في إنتاج التستوستيرون طيلة حياته، تتعرض البروستاتا لتراكم الديهيدروتستوستيرون. وبالتالي، تستمر في النمو.”  

كما يضيف دكتور هوومان أنه بجانب العمر، هناك بعض العوامل الأخرى مثل تاريخ العائلة المرضي (تعرض الأب أو الأخ لتضخم البروستاتا الحميد) يضعك في خطر التعرض لتضخم البروستاتا. هناك أيضًا بعض الإفادات التي تشير بأن للسمنة، ومرض السكري، ومرض القلب عامل مؤثر لنمو البروستاتا، الذي بدوره يؤدي لتضخم البروستاتا الحميد. يقول أيضًا دكتور نورووزي أن بعض الأنظمة الغذائية التي تحتوي على بروتين اللحوم الحمراء، يكون لها علاقة بـتضخم البروستاتا الحميد، ولكن تلك العلاقة ليست مدروسة جيدًا.  

  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *